تناول الشكلاطة السوداء اثناء الحمل

0 234

صحتك بين ايديك : أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول الشوكولاتة خلال فترة الحمل مفيد جداً للأم والجنين على حد سواء .
فحسب دراسة أُجريت في جامعة بيل اظهرت أن تناول القليل من الشوكولاتة بانتظام خلال فترة الحمل يُساعد في منع المضاعفات الخطيرة للولادة المبكرة، كما أن الأمهات اللواتي يتناولن الشوكولاتة أقل عرضه للإصابة بتسمم الحمل والذي يودي بحياة ألاف الأجنة سنوياً.
ان ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير لدى المرأة الحامل يؤدي الى حدوث مضاعفات بالكبد والكلى، وزيادة نسبة الزلال الموجودة في البول.
ومن اهم الفوائد التي تحتويها الشوكولاتة الداكنة:
1. الثيوبرومين:
إن الكميات الكبيرة من الثيوبرومين التي تحتوي عليها الشوكولاتة الداكنة تعمل على ارتخاء عضلات الجسم الملساء وبالتالي تمدد الاوعية الدموية مما يعمل على زيادة تدفق الدم والغذاء لجنينك، كما انه يمد الجسم بالنشاط والحيوية.
2. حمض الأوليك :
تعتبر الدهون الأحادية المشبعة مفيدة جداً للمرأة الحامل ولكن بالطبع إذا تناولتها باعتدال.
3. الوقاية من التسمم الحملي:
أثبتت أحدث الدراسات أن تناول الشوكولا الداكنة خلال الحمل يسهم في تراكم كمّية لا بأس بها من الثيوبرومين في الحبل السري مما يحمي الام من مرض التسمم الحملي.
4. الفلافونويد:
يعتبر من مضادات الاكسدة التي تعمل على تحسين النظام المناعي وصحة القلب.
5. يهدّئ التوتر:
ان التغيرات الهرمونية التي تصيب جسم الحامل تزيد من التوتر وبالتالي فان الشكولاتة اعمل على خفض التوتر لدى الحامل.
6. مصدر هام للسيروتونين:
ان تناول الشكولاتة يمد جسمك بمركب السيروتونين والمعروف باسم هرمون السعادة، لما يتمتع به من تأثير ممتاز على المزاج في الأوقات التي يكون فيها وضعك النفسي متردّياً بعض الشيء.
7. مصدر غني بالمعادن:
ان الشكولاتة الداكنة تعتبر عنصر غني الكالسيوم الضروري لنمو عظام الجنين.
8. الكافيين:
تعتبر مادة الكافيين مضرة بجسم الام اذا تناولت بكميات كبيرة اذ انها تعمل على تقليل تدفق الدم الى المشيمة اثناء فترة الحمل وتعمل على زيادة معدل ضربات القلب وبالتالي ارتفاع ضغط الدم لذا يُوصى بالحصول على 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء فترة الحمل علماً بأن 1 أوقية من الشوكولاتة الداكنة تمدّ الجسم بـ 20 ملغ من الكافيين.
الشوكولاتة الداكنة مفيد جداً كما ورد، ولكن إن كنت تعانين من سكري الحمل أو من أيّ مضاعفات اخرى مرتبطة به، يُفضّل أن تستشيري طبيبك قبل تناولها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.