تونس مهددة بقائمة الدول الممنوعة من توريد الادوية

0 5٬009

صحتك بين ايديك :  هددت شركات الأدوية العالمية بإدراج تونس على قائمة سوداء للدول الممنوعة من التزويد بالأدوية نتيجة عدم إستخلاص ديونها المتراكمة ، وفق ما ورد في مقال نشر في صحيفة الشارع المغاربي عدد اليوم الثلاثاء 03 أفريل 2018.

وجاء في ذات المقال بان الصيدلية المركزية باتت تعيش حالة شلل مالي غير مسبوق وما عمق أزمتها أن الحكومة لم تفي بتعهداتها المالية السابقة التي قطعتها خلال مجلسين وزاريين بخصوص الديون وإستخلاصها.

ووفقا لما نشر في المقال فإن التداعيات الأخطر للقائمة السوداء المحتملة لا تقف عند مسألة الإساءة لصورة تونس في مجال حيوي وإنما تتمثل في أنها ستؤدي بالضرورة إلى تآكل ما تبقى من مخزون الأدوية الحيوية.

والجدير بالذكر أيضا ان أزمة الصيدلية المركزية انعكست أيضا على الشركة التونسية للصناعات الصيدلية (سيفات)، فقد بدت بدورها عاجزة عن إقتناء المواد الأساسية لتصنيع الأدوية نظرا إلى ان الصيدلية المركزية تمتلك ما يناهز 66 بالمائة من رأسمال الشركة مما يعني النقص في الأدوية سيسمل كذلك ما يصنع في تونس.

ويشار إلى ان نقابة الصيدليات الخاصة دقت ناقوس الخطر ودعت وزارة الشؤون الإجتماعية إلى اتخاذ القرارات اللازمة لتجاوز أزمة الصناديق الإجتماعية التي أنجر عنها “أزمة مالية حادة” للصيدلية المركزية تسببت في نقص كبير في مخزون الأدوية وصعوبة في توريدها بسبب عدم خلاص مستحقات عدد من المخابر الأجنبية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.