وزارة الصحة : “الجيلاتين” المستخدم في تونس “حلال” وهذا مصدره

0 1٬366

وضح مدير حفظ الصحة وحماية المحيط محمد الرابحي أن « الجيلاتين » مادة اولية يتم استعمالها حسب الهدف ومنها المستخدمة في صنع الياغورت وهي مستخلصة من جلود الأبقار ولا علاقة لها بالخنزير حسب قوله.
وأكد الرابحي أن مادة الجيلاتين تخضع للمراقبة الفنية عند التوريد لدى المصالح المختصة بوزارة الفلاحة سواء كان من حيث التركيبة أو من حيث مطابقتها للمعايير الوطنية والعالمية.
وكانت منظمة إرشاد المستهلك قد وجّهت أمس مراسلة رسمية إلى وزارة الصحة طالبتها فيها بتوضيح حول ما إذا كانت مادّة الجيلاتين الموجودة في الياغورت التونسي مستخلصة من لحم الخنزير.

أكد فخري قزقز رئيس مصلحة بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية ومكلف بالمراقبة الصحية لقطاع الألبان أن المستحضرات الغذائية تستعمل للضرورة الصناعية.

وأوضح أن استعمال المستحضرات والمضافات الغذائية في صنع مادة “الياغورت” على سبيل المثال لا يكون إلا بعد دراسات معمقة من أجل تقليص نسبة الخطر .
وأضاف فخري قزقز أن الجيلاتين ليس مضافا غذائيا بل هو مادة أولية وأساسية في صنع “الياغورت” مؤكدا أن “الجيلاتين” المستخرج من جلد الخنزير ليس مستعملا في تونس وأن تونس تستعمل جيلاتين “حلال “بنسبة خطر تعادل الصفر حسب قوله.
من جهته أوضح مدير حفظ الصحة وحماية المحيط محمد الرابحي أن “الجيلاتين” مادة اولية يتم استخدامها حسب الهدف منها.
وأكد الرابحي أن مادة الجيلاتين تخضع للمراقبة الفنية عند التوريد لدى المصالح المختصة بوزارة الفلاحة سواء كان من حيث التركيبة أو من حيث مطابقتها للمعايير الوطنية والعالمية مشددا على أن مادة الجيلاتين المستخدمة في صنع الياغورت مستخلصة من جلود الأبقار ولا علاقة لها بالخنزير حسب قوله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.